إدارة التأمين الصحي

من هو الشخص المؤهل للاستفادة من التأمين الصحي الخاص بموظفي حكومة الشارقة ؟ -

  • الموظف (المواطن) أو المتقاعد / يشمل زوجته أو زوجاته و كل أبنائه عدا المتزوجين والعاملين
  • أرملة الموظف المواطن المتقاعد أو المتوفي / تشمل كل أبنائها عدا المتزوجين والعاملين
  • الموظف (غير المواطن) / يشمل زوجته الأولى فقط و كل أبنائه حتى بلوغ سن الثامنة عشر .استثناءا من ذلك تستمر تغطية أبناء الموظف من ذوي الإعاقة و إن تجاوزوا سن الثامنة عشر، على أن لا يكونوا ملتحقين بعمل
  • الموظفة (غير المواطنة) فقط
  • الموظف أو المتقاعد من (أبناء المواطنات) التي تحمل قيد الإمارة و تسري عليه أحكام البنود اعلاه
  • القاطنون في جزيرة ابوموسى الذين يتم تحديدهم من الجهة الحكومية المختصة

هل يشمل التأمين الصحي موظفي الحكومة الذين تم تعيينهم على نظام العقد المؤقت؟ -

لا يشمل التأمين الصحي الموظفيين على نظام العقد المؤقت

هل يمكن الحصول على تأمين صحي آخر صادر من جهة أخرى في الدولة في منظومة حكومة الشارقة؟ -

لا يمكن تطبيق نظام الازدواجية في التأمين بإستثناء وثائق تأمين ثقة فقط

متى تتم إضافة المولود الجديد؟ -

تتم إضافة المولود الجديد خلال 60 يوم من تاريخ الولادة

ما هي المستندات المطلوبة لإضافة المولود الجديد؟ -

تبليغ الولادة الصادرة من المستشفى أو شهادة الميلاد، و يكون تاريخ بدء التأمين هو تاريخ الولادة على أن يكون طلب الاضافة خلال 60 يوم من تاريخ الولادة , و بخلاف ذلك يكون بدء التأمين بدءا من تاريخ استلام طلب الاضافة

هل يغطي التأمين الصحي التطعيمات؟ -

نعم، يتم تغطية التطعيمات الأساسية للأطفال حديثي الولادة و ذلك طبقا لوزارة الصحة

ما هي الفحوصات التي تتم تغطيتها للأطفال عند الولادة؟ -

فحص لقاح التدرن و لقاح الكبد الوبائي (ب) كما تتم تغطية الفحوصات الوقائية ( فينيل كيتونوريا (PKU)، قصور الغدة الدرقية الخلقي، فحص الخلايا المنجلية، تضخم الغدة الكظرية الخلقى)

ما هي آلية صرف الأدوية للأمراض المزمنة؟ -

يتم الصرف لمدة تصل إلى 90 يومًا بحد أقصى دون موافقة مسبقة من قبل شركة التأمين

هل يتم تغطية مرافق المريض في المستشفى؟ -

  • تتم تغطية أحد الوالدين كمرافق للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 سنة
  • تتم تغطية المرافق للمرضى و ذلك للحالات الحرجة طبيا/ بتوصية من الطبيب المعالج

هل يتم تغطية حالات التشوهات الخلقية والولادية؟ -

نعم، تتم تغطية حالات العيوب الخلقية و الولادية للأطفال حديثي الولادة فقط للحد الأعلى للوثيقة إذا كانت مهددة للحياة

هل يتم تغطية العلاج المتعلق بأمراض العمود الفقري للحالات الخلقية؟ -

نعم، تتم تغطية العلاج المتعلق بأمراض العمود الفقري للحالات الخلقية للحد الاعلى للوثيقة بإستثناء خلع العمود الفقري حتى 20،000 درهم لجميع المؤمن عليهم بغض النظر عن عمره

هل يغطي التأمين الفحوصات المتعلقة بالفيتامينات وخاصة فيتامين "د"؟ -

نعم ، تتم تغطية الفيتامينات واختبار نقص الفيتامينات - إذا كان ذلك ضروريًا من الناحية الطبية ويصفه الطبيب المعالج مثل فقر الدم والحمل والموصوف بالمضادات الحيوية

اللجنة الطبية

ما هي اختصاصات اللجنة الطبية؟ -

:تخصص اللجنة الطبية محصور حالياً فقط في

  • النظر في الإجازات المرضية التي تزيد مدتها عن 3 أيام ( 4 أيام فأكثر)
  • النظر في حالات الأمراض المزمنة التي قد تتأثر بشكل مباشر بمرض كوفيد 19

كيف يتم تقديم اجراء معاملة الإجازة المرضية؟ -

عن طريق البرنامج الإلكتروني للجنة الطبية التابع لنظام هيئة الشارقة الصحية، حيث يقوم موظف الموارد البشرية من الجهة الحكومية نفسها بإدخال البيانات المطلوبة للموظف بإتباع الخطوات التالية

  1. إدخال الرمز الوظيفي
  2. إدخال تاريخ الإجازة المرضية
  3. ذكر الجهة الطبية وموقعها
  4. ذكر نوع المرض.
  5. ذكر ملاحظات الموارد البشرية ( إن وجدت )
  6. إرفاق صورة الشهادة المرضية ( المحفوظة في الملفات الإلكترونية )
  7. إرفاق صورة عن التقرير الطبي للإجازة التي تزيد عدد أيامها عن 5 أيام
  8. رفع الإجازة المرضية
  9. اختيار طريقة دفع الرسوم

ماهي إجراءات الدفع لإدخال المعاملة في النظام الإلكتروني ؟ -

:تتم إجراءات دفع المعاملة باختيار إحدى هذه الطرق الآتية

الطريقة الأولى: الدفع عن طريق بطاقة الهوية: وذلك باستخدام بطاقة الهوية لدفع الرسوم عبر جهاز القارئ الإلكتروني الذي تم توزيعه على مختلف الجهات الحكومية

الطريقة الثانية: الدفع عن طريق بطاقة الإئتمان: سواء من عند موظف الموارد البشرية أو عن طريق ارسال رابط الدفع للموظف نفسه ليقوم بالعملية

الطريقة الثالثة: عن طريق بطاقة تحصيل: حيث أنها متوفرة في بعض الجهات الحكومية ويمكن للموظف أن يدفع نقدا لجهته الحكومية على أن تقوم الجهة بالدفع عن طريق هذه البطاقة

إذا تمت عملية الدفع بنجاح ستكون حالة الطلب ارسلت إلى اللجنة الطبية ، وإذا لم يتم الدفع ستظل المعاملة معلقة كمسودة في النظام الإلكتروني للجنة الطبية

ما هي الإجراءات لتعبئة بطاقة الهوية الوطنية و تسجيلها في نظام تحصيل للأفراد؟ -

:ما يلي مواقع تسجيل الأفراد في نظام الإيصال الذكي (تحصيل)

  • الموقع الإلكتروني لنظام الإيصال الذكي (تحصيل)
  • صناديق تحصيل في الجهات و الدوائر الحكومية
  • جميع فروع الأنصاري للصرافة (يتم تعبئة البطاقة من خلالهم أيضاً)
  • مراكز الخدمة تسهيل في مدينة الشارقة (يتم تعبئة البطاقة من خلالهم أيضاً)

:ومن ثمً يمكن للموظف تعبئة بطاقة الهوية الوطنية من خلال الجهات الآتية

  • جميع فروع مصرف الشارقة الإسلامي
  • مراكز التعبئة في الجهات و الدوائر الحكومية
  • فروع الأنصاري للصرافة

ما هي المستندات المطلوبة لإتمام ادخال معاملة الإجازة المرضية؟ -

  • الإجازة المرضية المصدقة للمدد ذات ال 4 و 5 أيام
  • الإجازة المرضية المصدقة و التقرير الطبي المفصل للإجازة المرضية التي يزيد عدد أيامها عن 5 أيام

ما هي المستندات المطلوبة لإتمام ادخال معاملة الأمراض المزمنة؟ -

  • رسالة رسمية من الجهة الحكومية
  • الوصف الوظيفي للموظف
  • تقرير طبي مفصل عن حالة الموظف الصحية المزمنة

هل يمكن جمع أكثر من اجازة في معاملة واحدة؟ -

لا، إلا في حالات الإجازات القصيرة جدا والمتتابعة والتي يجب اعلام مسؤولي اللجنة عنها مسبقاً

هل تنظر اللجنة الطبية في الإجازات المرضية الصادرة من خارج الدولة؟ -

نعم, تنظر اللجنة الطبية في هذه المعاملات بشرط وجود كافة التقارير الطبية الوافية والمفصلة بشكل دقيق مع ذكر مدة الإجازة المرضية بشكل واضح و بشرط أن تكون مصدقة من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد الجهة الطبية التي تم فيها العلاج

هل يمكن للجنة الطبية النظر في معاملات مرضى كوفيد19؟ -

نعم, تنظر اللجنة بالنظر في معاملات كوفيد19 لكن يجب إرفاق المستند الرسمي من الجهات الحكومية الذي يوضح إيجابية الفحص و فترة العزل الصحي

كيف يتم إدخال بيانات موظف في برنامج اللجنة الطبية في حال عدم حصوله على تأمين صحي من الدائرة أو الجهة نفسها؟ -

:وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية

  1. فتح شاشة التأمين الصحي و الإطلاع على بيانات ومعلومات الموظف
  2. إضافة بيانات الموظف كاملة مع الصورة الشخصية والرقم الإداري للموظف في الدائرة
  3. حفظ البيانات و بذلك يتم إضافة جميع بياناته في بنك المعلومات مع ملاحظة أنه في حال وجود رقم الهوية الإماراتية في نظام التأمين لدى دائرة زوج أو زوجة الموظف تظهر رسالة تحذيرية بذلك "يرجى الموافقة عليها ولا يوجد ضرر منها"
  4. بعد حفظ البيانات يمكن لموظف الموارد البشرية الشروع في ادخال الإجازة المرضية أو معاملة الأمراض المزمنة من خلال الشاشة المخصصة لذلك كما هو معتاد مع بقية الموظفين عن طريق ادخال الرقم الإداري للموظف

كيف يتم حل أي مشكلة تقنية عند ادخال معاملة في النظام الإلكتروني للجنة الطبية؟ -

وذلك بالتواصل مع موظفي قسم تقنية المعلومات بالهيئة لمساعدتهم فور ابلاغهم باي عائق يواجهونها -

ما هي القرارات التي تتخذها اللجنة الطبية في العادة بعد الإطلاع على المعاملات المدخلة في النظام الإلكتروني؟ -

:ناءً على المستندات والتقارير الطبية المرفقة في النظام تقوم أعضاء اللجنة الطبية بإتخاذ القرارات التالية

  • موافقة تامة (Approval)
  • موافقة جزئية (Partially Approval)
  • رفض (Reject)
  • إرجاع المعاملة ( Revert ) لإستكمال المستندات الناقصة، أو تعديل الخطأ، أو الإجابة على استفسار خاص باللجنة الطبية، ثم تقوم الجهة الحكومية باستيفاء متطلبات اللجنة وتعيد رفع المعاملة إلى شاشة اللجنة الطبية (Re-submitted) بعد ذلك تقوم اللجنة الطبية بالنظر مرة أخرى في المعاملات المعاد رفعها لإتخاذ القرار المناسب بشأنها

هل يمكن التظلم بشأن قرارات اللجنة الطبية؟ -

قرارات اللجنة الطبية نهائية ولا تقبل التظلم

هل يمكن للجنة تخفيف الأعباء الوظيفية عن الموظف أو تحويل العمل عن بعد؟ -

لا, ليس من اختصاص اللجنة اتخاذ قرار العمل عن بعد للموظفين ويتم إتخاذ هذه القرارات من جهة العمل نفسها

إذا قام أحد الموظفين بإدخال معاملة مكررة عن طريق الخطأ في نظام اللجنة وتم القيام بعملية الدفع فهل يمكن استرداد المبلغ ؟ -

لا يمكن استرداد مبالغ الرسوم المدفوعة حتى لو كان عن طريق الخطأ

هل يمكن إرفاق تقرير طبي مفصل واحد لجميع معاملات الإجازات المرضية التي تخص ذات الحالة المرضية؟ -

لا يمكن إرفاق تقرير طبي مكرر لجميع معاملات الإجازات المرضية، حيث أنه يجب توضيح سبب تمديد مدة الإجازة و شرح الوضع الصحي الحالي للموظف وذلك بإرفاق تقرير طبي مفصل عن ذات المدة الزمنية نفسها للإجازة المرضية

هل يمكن للموظف إلغاء المعاملة الخاطئة؟ -

نعم يمكن لموظف الموارد البشرية إلغاء المعاملة الخاطئة وذلك بالضغط على زر إلغاء ولكن لا يتم استرداد الرسوم

هل يمكن تصديق الإجازات المرضية عن طريق نظام اللجنة الطبية ؟ -

يجب على جميع الموظفين تصديق الإجازات المرضية عن طريق وزارة الصحة عبر موقعهم الإلكتروني سواءاً قام الموظف بنفسه بهذه العملية أو أنهاها عبر الجهة الطبية نفسها

ما هي أسباب رفض معاملات الأمراض المزمنة؟ -

يتم رفض المعاملات التي لا تتأثر بشكل مباشر بجائحة كوفيد19 حتى وإن كانت الحالة مزمنة

إدارة التنظيم الصحي

ما أنواع المنشآت الصحية التي ترخصها هيئة الشارقة الصحية؟ -

:المنشآت الصحية

  • مستشفى (عام – تخصصي – دار الرعاية – إعادة تأهيل)
  • عيادة (عامة – تخصصية – عامة في طب الأسنان – تخصصية في طب الأسنان – عيادة مدرسية – اسعافات أولية)
  • مركز طبي ( مركز طبي – مركز طب الأسنان – مركز اللياقة الطبية )
  • مركر جراحة اليوم الواحد
  • مركز تشخيصي (خدمات التصوير الطبي التشخيصي – خدمات المختبر الطبي – خدمات مختبر طب أسنان )
  • مركز إعادة التأهيل (مركز السمع و النطق – الاحتياجات الخاصة – مركز حمية غذائية و سيطرة على الوزن - العلاج المهني - علاج طبيعي)
  • مركز غسيل الكلى
  • مركز الإخصاب
  • وحدة صحية متنقلة ( خدمات عيادة طبية عامة - خدمات التصوير الطبي التشخيصي )
  • رعاية منزلية طويلة المدى ( دار المسنين – دور الرعاية طويلة المدى )
  • الطب التقليدي والتكميلي والبديل (مركز علاج بالإبر الصينية - المعالجة اليدوية - المعالجة المثيلة (المتجانسة) - الطب الشعبي الصيني التقليدي - الطب الهندي التقليدي (أيوفردا) - المداواة الطبيعية - مركز علاج يدوي لتقويم العظام - الطب التقليدي (اوناني – (مركز حجامة
  • مركز خدمات اسعاف أو نقل صحي
    • المنشآت الصيدلانية:
    • صيدلية خارجية
    • صيدلية داخلية (صيدلية للمرضى المقيمين في المستشفى)
    • صيدلية تعمل على مدار الساعة
    • المكاتب العلمية
    • أخرى
    • مركز البصريات

ماهي الفئات التي يتم ترخيصها في هيئة الشارقة الصحية ؟ -

  • الأطباء
  • أطباء الأسنان
  • الممرضين و القابلات
  • المهنين الصحيين المعاونين
  • الطب التقليدي التكميلي

هل يحق لغير المواطن تملك منشأة صحية؟ -

نعم

هل يشترط أن يكون مالك المنشأة الطبية طبيب؟ -

لا يشترط

هل يمكن لمهني المنشأة البدء بالعمل بعد الحصول على الموافقة المبدئية؟ -

لا

ما هي المستندات المطلوبة للتقدم بطلب فتح منشأة صحية جديدة ؟ -

:متطلبات الموافقة المبدئية

  1. نموذج تعهد من هيئة الشارقة الصحية
  2. جواز السفر للمالك / الشركاء
  3. هوية المالك / الشركاء
  4. رسالة توضح خدمات المنشأة الصحية
  5. وثيقة تخويل للشخص المعني
  6. مخطط المنشأة
  7. الرخصة التجارية

:متطلبات الترخيص النهائي

  1. قائمة المهنيين الصحيين
  2. تعيين المدير الطبي
  3. رسالة موافقة لخطة الطوارئ من إدارة الطوارئ و الأزمات و الكوارث
  4. التسجيل في وقاية
  5. تسجيل مبدئي في FANR إذا كانت المنشأة تقدم خدمات اشعاعية
  6. سياسة و إرشادات مكافحة العدوى
  7. سياسة تحويل المرضى لخدمات المختبر (ان وجد)
  8. قائمة الأجهزة الطبية
  9. التأمين ضد الأخطاء الطبية

كيف يتم إصدار شهادة التقييم للمهنيين الصحيين ؟ -

يتوجب على المهنيين الصحيين التقدم بطلب الحصول على شهادة تقييم قبل التقدم بطلب الحصول على إجراءات الترخيص

  1. شهادة التقييم هي مستند مشابه لخطاب التقييم الصادر من وزارة الصحة ووقاية االمجتمع أو أهلية التسجيل من هيئة الصحة دبي أو نسخة من الترخيص من دائرة الصحة أبوظبي
  2. يجب على مقدم الطلب التسجيل اجتياز الاختبارات الخاصة بالمهنيين الصحيين للحصول على شهادة التقييم من أجل اصدار الترخيص المهني. في حال كان مقدم الطلب مرخصًا من الجهات الصحية الأخرى أو لديه شهادة تقييم سارية المفعول فانه يعفى من الاختبار للحصول على شهادة التقييم في الهيئة . أيضًا ، إذا كان مقدم الطلب يندرج تحت فئة الإعفاء وفقًا لـ PQR، فلن يُطلب منه الحضور للاختبار
  3. يتعين على مقدم الطلب تقديم جميع المستندات التالية كما هو مذكور أدناه مع ارفاق نسخة من التقييم أو الرخصة من باقي الجهات الصحية في الدولة ان وجدت

:المستندات المطلوبة

:عبئة طلب اصدار شهادة التقييم المهني من خلال الموقع الالكتروني للهيئة مع ارفاق المستندات التالية

  1. الشهادات العلمية والأكاديمية. (المؤهلات ، كشف الدرجات ) -
  2. شهادات خبرة حديثة -
  3. ترخيص مهني صحي ساري المفعول ان وجد -
  4. تقييم وزارة الصحة ووقاية المجتمع / أهلية التسجيل من هيئة الصحة بدبي / شهادة الأهلية من دائرة الصحة أبوظبي ان وجدت -
  5. شهادة حسن السيرة والسلوك -
  6. تقرير Dataflow PSV إن وجد -
  7. صورة من جواز السفر ساري المفعول -
  8. خلاصة القيد لمواطني دولة الإمارات -
  9. صورة شخصية حديثة بخلفية بيضاء -
  10. نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية سارية المفعول إن وجدت -
  11. كتاب السجل الجراحي للتخصصات الجراحية -
  12. شهادة تدريب BLS / CPR -

ما هي المستندات المطلوبة لإصدار الرخصة للمهنيين الصحيين ؟ -

:متطلبات الترخيص الأولية والنهائية

:أ. الترخيص الأولي

  1. نسخة من شهادة التقييم الصادرة من هيئة الشارقة الصحية
  2. خطاب الموافقة المبدئية لمنشأة صحية
  3. نسخة من عقد العمل / عرض العمل الموقع
  4. تأمين ضد الأخطاء الطبية
  5. شهادة الوضع الحالي - (شهادة حسن السيرة والسلوك)

:ب. الرخصة النهائية

  1. نسخة من جواز السفر ساري المفعول
  2. نسخة من شهادة اللياقة الطبية إذا كان مقدم الطلب يتجاوز عمره 60 عامًا
  3. نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية سارية المفعول
  4. شهادة الموافقة الأمنية

ما هي عدد ساعات التعليم المستمر المطلوبة لتجديد الرخصة المهنية ؟ -

المتطلبات عدد الساعات المهني الطبي
الحد الأدنى 20 ساعة من الفئة 1 من 40 ساعة في السنة 40 ساعة الأطباء / أطباء الأسنان
بحد أقصى 20 ساعة من الفئة 2 من 40 ساعة في السنة
بحد أدنى 10 ساعات من الفئة 1 من 20 ساعة في السنة 20 ساعة التمريض
الحد الأدنى 5 ساعات من الفئة 1 من 10 في السنة 10 ساعات مهني صحي معاون
حد أقصى 5 ساعات 2 من أصل 10 في السنة
الحد الأدنى 5 ساعات من الفئة 1 من 10 في السنة 10 ساعات الطب التقليدي التكميلي
حد أقصى 5 ساعات 2 من أصل 10 في السنة

هل ترخص هيئة الشارقة الصحية نشاط الطب البديل؟ -

نعم

ما المقصود بـدليل المعايير الموحدة لتراخيص مزاولي المهن الصحية؟ -

إن دليل المعايير الموحدة لترخيص مزاولي المهن الصحية هو دليل للتراخيص مطبق على مستوى الدولة من قبل الجهات الصحية التنظيمية (هيئة الشارقة الصحية و وزارة الصحة ووقاية المجتمع، دائرة الصحة -أبو ظبي وهيئة الصحة دبي ). يتضمن الدليل مسميات التراخيص ومتطلبات ومواصفات كل مسمى على حده

هل يمكنني الإعلان عن خدمات الرعاية الصحية الخاصة بي على وسائل التواصل الاجتماعي؟ -

نرجو إفادتكم في حال رغبتكم للإعلان عن خدماتكم الصحية (مواقع التواصل الاجتماعي و المواقع الالكترونية.. الخ.) فإنه سيتعين عليكم اتباع الإجراءات التالية:

  • أولاً: التقدم بطلب للحصول على ترخيص للإعلان من وزارة الصحة ووقاية المجتمع
  • ثانياً: ارفاق الموافقة على الترخيص من وزارة الصحة و وقاية المجتمع عبر البوابة الإلكترونية لهيئة الشارقة الصحية مع ارفاق النسخة النهائية للإعلان قبل ترويج الإعلان للجمهور
  • ثالثاً: الحصول على الموافقة النهائية من هيئة الشارقة الصحية - إدارة التنظيم الصحي

إدارة برنامج المدن الصحية

ما هو برنامج المدن الصحية؟ -

برنامج المدن الصحية هو أحد البرامج العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية و الذي يهدف لتعزيز الصحة ويقوم على مبدأ تحسين جودة الحياة من الجوانب البيئية والاجتماعية والاقتصادية المؤثرة في الصحة. و يعد البرنامج بمثابة حركة ديناميكية ومنصة للتعاون بين القطاعات تحت القيادة والإلتزام على كافة المستويات السياسية على مستوي المدينة وصياغة رؤية مشتركة لتنمية الصحة العامة

كيف انطلق البرنامج؟ -

بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة بأن تكون إمارة الشارقة بيئة مثالية للقاطنين فيها، جاء انطلاق برنامج الشارقة مدينة صحية في أبريل 2012 و تسجيل مدينة الشارقة بشبكة المدن الصحية الإقليمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية سعياً للنهوض بصحة الإنسان بحيث يسهم في رفع مستوى الخدمات والظروف الصحية والبيئية في المدينة وذلك بزيادة الوعي بالقضايا الصحية والبيئية واستقطاب و دعم ومشاركة المجتمع في مختلف القطاعات لتنفيذ أنشطة وبرامج وقائية لتعزيز اسلوب التعاون بين أفراد المجتمع كافة

كيف يُطبق البرنامج؟ -

تحت مظلة هيئة الشارقة الصحية، تقوم إدارة المدن الصحية بمتابعة البرنامج و التنسيق الداخلي و الخارجي بين القطاعات و منظمة الصحمة العالمية لتحقيق المعايير العالمية المتبناه لتحقيق لقب " مدينة صحية" ذلك باعداد ملفات البرنامج و الحرص على حصر جميع الدلائل المنجزة للمعايير و التدقيق المستمر على محاورها. كما تم تشكيل لجنة تنفيذية لتوسيع نطاق البرنامج في إمارة الشارقة و عقد إجتماعاتها بشكل دوري لوضع الخطط الاستراتيجية و التشغيلية و إنشاء لجنة تدقيق داخلي من مختلف القطاعات

ما هي مدة تطبيق البرنامج؟ -

مدة تطبيق البرنامج تعتمد على سرعة التخطيط و العمل على تطبيق معايير منظمة الصحة العالمية

ماذا حقق البرنامج لإمارة الشارقة؟ -

جعل الشارقة مثالاً لأول مدينة صحية في الشرق الاوسط و المنطقة معتمده من قبل شبكة المدن الصحية الإقليمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية و تعزز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة على خريطة العالم و ساهم في دعم جهود التنسيق و التعاون بين المؤسسات الحكومية و المحلية على مستوى الإمارة. كما عزز من ثقة المجتمع بنوعية و تطور الخدمات على مستوى الإمارة في المجالات المختلفة ذات التأثير على الصحة العامة في ظل وجود مرجع واعتماد عالمي

هل لقب المدن الصحية مؤقت؟ -

عند حصول المدينة على اللقب، يتم تسليم شهادة اعتماد من منظمة الصحة العالمية مدتها 3 سنوات قابلة للتجديد

ماذا بعد حصول الشارقة على لقب الشارقة مدينة صحية ؟ -

تسعى هيئة الشارقة الصحية لضمان تحقيق أعلى مستويات جودة الحياة لقاطني إمارة الشارقة من خلال توسعة نطاق المدن الصحية ليشمل كافة مناطق الإمارة لضمان استمرارية جودة الحياة و مواكبة التغيرات

حقوق الطبع والنشر جميع الحقوق محفوظة